الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012

كوكب نبتون وبلوتو


كوكب نبتون Neptune

معلومات عامة :

 نبتون تعنى إله البحر عند الرومان ، ولقد تم اكتشاف الكوكب من تأثيره على مدار الكوكب يورانوس بواسطة العلامة الإنجليزي جون آدام والعلامة الفرنسى جين ليفريير والعالم الالمانى جوهان جالَى 0 وتم استكشاف الكوكب بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 الذى وصلته فى عام 1989 .

الموقع:  
يبعد عن الشمس فى المتوسط 4501.2 مليون كم أى ما يعادل 30.06 وحدة فلكية .

الدوران: 
يدور حول الشمس دورة كاملة كل 79 , 164 سنة أرضية بينما تقدر طول دورته حول نفسه بحوالى 18 ساعة و12 دقيقة عند خط الاستواء للكوكب.

الحرارة : 
تترواح من -213ْ الى 233 ْ .

الحجم: 
طول قطره الأستوائى 49500 كم أما طول قطره القطبى فيبلغ 47400 كم وهو مماثل فى الحجم تقريبا لكوكب يورانس ويقدر حجمه بحوالى 55 ضعف حجم  الأرض .

الكثافة: 
تقل قليلا عن ضعف كثافة الماء وتساوى 1.77جم / سم3 .

الكتلة : 
 تقدر بحوالى 17.13 كتلة الأرض .

عجلة الجاذبية: 
 تزيد قليلا عن مثيلتها على الأرض .

الغلاف الجوى :  
سحب من الميثان طافية على طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم والميثان . وله طبيعة عاصفة وتشاهد بقع بيضاء و سوداء مشابهة للبقعة الحمراء على كوكب المشترى .

التركيب الطبقى : 
قلب من خليط المعادن والسيلكات والجليد مغلف بمعطف من الهيدروكسيلات والأمونيا والبرتونوتات المهدرجة. 

 الحلقات:

وتتكون من الغبار والمواد المعتمة وعددها أربعة تتراوح أبعادها عن مركز الكوكب ما بين 41900 كم ، 62930 كم وعرضها يتراوح مابين 15 ، 50 كم .

  الأقمار:  
 وعددها ثمانية أقمار تم اكتشاف سته منها بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 سنة 1989.  والقمران الآخران وهما ترايتون اكتشفه وليم ليسيل سنة 1846 ونيرايد اكتشفة كويبر سنة 1949. ومن هذه الأقمار ترايتون ، الذى يعتقد أنه أسر بواسطة الكوكب لأنه يدور حول الكوكب فى اتجاه معاكس لعقارب الساعة ، وبه نشاط بركانى ، وتركيبه الجيولوجى يجذب العلماء 0
 المجال المغناطيسي:
 مشابه لكوكب يورانوس ويشاهد عليه وهج قطبى، ولكنه أضعف من مثيله على الأرض .
اللمعان :
 يعكس 41% من ضوء الشمس الساقط عليه 0
أشهر المعالم : 
البقعة السوداء العملاقة ( Dark Spot ) الذى يصل حجمها لحجم الأرض ، وتهب الرياح حول هذه البقعة فى اتجاه غربى بوجه عام وبسرعة تصل إلى 2000 كم فى الساعة ، وبذلك تعتبر أسرع رياح فى المجموعة الشمسية ، وهذه الأعاصير الجبارة تلف الكوكب فى اتجاه معاكس لدورانه حول محوره .
كوكب بلوتو Pluto
معلومات عامة : ـ
 بلوتو تعنى إله العالم الآخر عند الرومان . ولقد شارك مرصد حلوان بجمهورية مصر العربية فى اكتشاف الكوكب عام 1930 ، حيث تم رصده بالمنظار العاكس 30 بوصة المثبت فى حلوان طبقا للبيانات الرياضية التى تم حسابها من واقع تأثيره على مدارى نبتون ويورانوس. وتم رسم أول خريطة للكوكب باستخدام منظار هابل الفضائى فى عام 1994. ويتوقع العلماء انكماش لجو الكوكب فى عام 2010 .

الموقع:  
يبعد عن الشمس فى المتوسط 6000 مليون كم أى ما يعادل 39 وحدة فلكي ة تقريبا 0
الدوران: 
يدور حول الشمس دورة كل 247.69 سنة أرضية فى حين تبلغ دورته حول نفسه ستة أيام وثلث تقريبا .
الحرارة : 
تتراوح من - 228ْ إلى -238ْ على سطح الكوكب .
الحجم: 
 طول القطر الأستوائى للكوكب 2500 كم وطول قطره القطبى له نفس القيمة . ويقل حجمه عن حجم القمر ويعادل حوالى 8/1000 من حجم الأرض .
الكثافه
حوالى ضعف كثافة الماء .
الكتلة : 
 حوالى 1/500 من كتلة الأرض .
عجلة الجاذبية:
 حوالى 1/20 مثيلتها على الأرض.
الغلاف الجوى :  
رقيق جدا ويتكون من الميثان الذى يتصاعد من القشرة غالبا والضغط الجوى عليه 1/ مليون الضغط الجوى الأرضى .
التركيب الطبقى :
 قلب من الصخور والمعادن والجليد مغلف بمعطف معظمه من الجليد المائى وبعض المتجمدات الأخرى .
 الأقمار:
قمر واحد يسمى شارون الذى تم اكتشافه سنة 1978 ، وحجم القمر نصف حجم الكوكب . ويدور شارون حول بلوتو على ارتفاع 18300 كم ويتم دورة كاملة كل 6.4 يوم ، التى تتطابق  تقريبا مع دورة الكوكب حول نفسه مشابها فى ذلك ما يحدث بين القمر والأرض .ويعتقد العلماء أن الكوكب بلوتو وقمره شارون يمكن اعتبارهما كوكباً مزدوجاً 0 وسطح شارون مغطى بالثلج القذر وليس له غلاف جوى .

اللمعان :
 يعكس 54% من ضوء الشمس الساقط عليه .
الحياة:

 تستحيل على الكوكب للبرودة الشديدة .
الكوكب العاشر
تشير نتائج الحسابات التى أجراها العالم جوزيف برادى فى عام 1972 باستخدام الحاسب الآلى وجود كوكب عاشر على بعد حوالى 9982 مليون كم من الشمس ويدور حولها مرة كل 464 سنة أرضية وكتلته تماثل ثلاث مرات كتلة زحل ، ويسبب اضطرابات أو إقلاقات  على مسار المذنب هالى 0 ولكن هذا الكوكب لم يتم رصده بعد حتى بواسطة المنظار الفضائى هابل . ولقد طالعتنا وسائل الإعلام مؤخرا عن اكتشاف الكوكب X حيث تمكن فريق من العلماء فى معهد كاليفورنيا برصد الكوكب بمنظار 48 بوصة بجزر هاواى فى نوفمبر 2003م . ولقد تبين أن حجم الكوكب يقل عن حجم بلوتو حيث قدر اتساعه بحوالى 2000كم ودرجة حرارته تقل عن الصفر بحوالى 245 درجة وله قمر أشد احمراراً من كوكب المريخ ويدور الكوكب حول الشمس فى 10.500 سنة تقريباً ويقدر بعده عن الشمس بثلاثة أضعاف بعد كوكب بلوتو أى أنه يبعد حوالى 16.5 بليون كم عن الشمس . ولقد سمى هذا الكوكب بسيدنا ( SEDNA ) نسبة إلى آلهة المحيطات إنويت ( INWAIT ) . وهذا الكوكب يعتبر الكوكب العاشر . ولكن لو اعتبرنا أن حزام الكـويكبات قد نشأ من تفتت أحد الكواكب التى كان يقع مداره بين مدارى المريخ والمشترى

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرجوا ان لاتحتوى تعليقاتك على اى الفاظ سيئه